تلخيص الدورة

 لأصول الفقه مكانة عظيمة في علوم الشريعة الإسلاميّة، ولا يكمل البناء العلميّ لطالب العلم إلاّ بالتعرّف إليه، ودراسة مسائله والخوض في دقائقه، وتبيين غوامضه. ومع ابتعاد الناس عن الأصول واتجاههم نحو دراسة الفروع؛ وجدنا تخبّطًا في منهج قبول الفتوى بين طلاب العلم، وتضاربًا بين أقوال المنتسبين إلى العلوم الشرعيّة؛ نتجت عن عدم إدراك الأصول وقلّة الاهتمام بها، كما أنّ من أسباب انتشار منهج أعداء الدين أدعياء الحداثة والتجديد قلّة معرفة الناس بالأصول وإهمالهم لها. ولذلك فإنّ وجود مادّة أصول الفقه في برنامج فقهيّ أصيل لا يُستغنى عنه.

وسندرس في هذه المادّة جزء ألفاظ القرآن الكريم وتقسيماتها من كتاب النامي في شرح الحساميّ، بعد مقدّمة تمهيديّة حول علم أصول الفقه، بيّنّا فيها أهمّ مناهج التأليف فيه، وتاريخ هذا العلم وفائدته لطالب العلم.

متطلبات الدورة

أن يكون الطالب قد درس قبله متن المنار.

 توصيف الدروس

الأول، وفيه محاضرتان
الأولى: مقدّمة تعريفيّة بعلم الأصول وأصول الشرع إلى تعريف القرآن الكريم
الثانية: تتمّة تعريف القرآن وألفاظ القرآن باعتبار الوضع إلى نهاية الخاص.

الأسبوع الثاني: وفيه محاضرتان
الأولى: من اللفظ العام إلى حكم العام
الثانية: من المشترك إلى أقسام ألفاظ القرآن باعتبار وضوح الدلالة

الأسبوع الثالث، وفيه محاضرتان
الأولى: أقسام اللفظ باعتبار وضوح الدلالة
الثانية: التعارض بين مراتب الواضح إلى نهاية المشكل

الأسبوع الرابع، وفيه محاضرتان
الأولى: من المجمل إلى نهاية المتشابه
والثانية: الحقيقة والمجاز.

الأسبوع الخامس، وفيه محاضرتان
الأولى: تتمّة الحقيقة والمجاز
والثانية: أحكام المجاز

الأسبوع السادس، وفيه محاضرتان
الأولى: اجتماع الحقيقة والمجاز وما تترك به الحقيقة
والثانية: تتمّة ما تُترك به الحقيقة إلى الصريح والكناية

الأسبوع السابع: وفيه محاضرتان
الأولى: كنايات الطلاق والأصل في الكلام
الثانية: وجوه الفهم الصحيحة

الأسبوع الثامن: وفيه محاضرتان: الأولى: الحجج الفاسدة مفهوم المخالفة وحمل المطلق على المقيد، الثانية: تتمّة وجوه الفهم الفاسدة: الإطلاق والتقييد في السبب وتخصيص العام بسببه.

الأسبوع التاسع: وفيه محاضرتان، الأولى: من تعريف الأمر
الثانية: من اعتراض الفساد في الصلاة بالطلوع والغروب.

الأسبوع العاشر: وفيه محاضرتان:
الأولى: من الاختلاف في وجوب القضاء
الثانية: من أقسام الأداء والقضاء في حق العباد.

الأسبوع الحادي عشر: وفيه محاضرتان
الأولى: من الفرق بين وجوب الأداء ووجوب القضاء إلى نهاية القدرة الميسّرة والقدرة الممكّنة
الثانية من صفة الحسن والقبح إلى نوعي القبح.

الأسبوع الثاني عشر: وفيه محاضرتان
الأولى: من نوعا القبيح لغيره، إلى نهاية لا منافاة بين المشروع بأصله والقبيح بوصفه
الثانية: من حكم صوم يوم النحر إلى نهاية المقرر.

ماذا ستتعلم

يتبيّن طالب العلم مآخذ العلماء للأحكام، وأساليبهم في الاستنباط، وطرائقهم في معالجة النصوص حتّى يستخرجوا منها الأحكام ويستنبطونها. فبهذا العلم تحلّ مشكلاتٌ فكريّة عظيمة في زماننا، ومن دراسته تحصل قناعات منهجيّة مفيدةٌ، وبتوضّيح بعض مسائل الأصول يتبيّن جزءٌ مهمّ من أسباب الخلاف بين العلماء. وسيتعرف الطالب خصوصا إلى علوم مشارقة الحنفية من علماء ما وراء النهر المتأخرين في نهاية عصر الدولة العثمانية، وترجيحاتهم. وهو شرح معتدل: وافٍ في عبارة المتن، مختصرٌ في مسائل المطولات.

حول الكتاب والمؤلف

هذا الكتاب الذي سندرسه (النامي في شرح منتخب الحسامي) من كتب أصول الفقه عند الحنفيّة، التي تعدّ من كتب المستوى الثاني في الأصول، وهو أكثرُ تطويلاً من كتاب منار الأنوار للإمام النسفيّ، وكذلك يعدّ أعلى درجةً من شروح مختصراته؛ كشرح مختصر المنار لابن حبيب الذي شرحه القاسم بن قطلوبغا الحنفيّ.

والنامي شرح الحساميّ، ويُسمّى: (التعليق النامي) الذي نقرأه من تأليف عبد الحقّ بن محمد أمين الحقّاني أبي محمّدٍ، الدهلويّ، كان قوي المباحثة شديد الرغبة، مليح البحث حلو المذاكرة، مداعبًا مزاحًا بشوشًا طيب النفس، استقدمته أعضاء المدرسة العالية بكلكته في آخر عمره، ولقبته الدولة الإنكليزية بشمس العلماء.
من مصنفاته: هذا الكتاب “التعليق النامي على الحسامي في أصول الفقه”، وعقائد الإسلام بالأردو في أصول الدين، والبرهان في علوم القرآن بالأردو، وفتح المنان في تفسير القرآن في مجلدات كبار بالأردو، وهو معروف بالتفسير الحقانيّ. توفّي سنة (1335هـ).

ومنتخب الحساميّ من تصنيف الشيخ الإمام حسامِ الدين: محمّدِ بنِ محمّد عمر الأخسيكثي (644 هـ)، الفقيه الحنفي الأصولي من أهل أخسيكث، وأخسيكث: قرية فيما وراء النهر من بلاد فرغانة. ألّف المختصر في أصول الفقه وسماه: المنتخب في أصول المذهب ويعرف: بالمنتخب الحسامي نسبة إلى لقبه، وهذا الكتاب من كتب الأصول التي حوت جملة من المسائل النافعة فجاء متوسّطًا بين مختصرات الأصول وشروحه المطوّلة.