المدخل إلى الفقه الحنفي: شرح مراقي السعادات للشرنبلالي

اهتمّ العلماء بعلمَي التوحيد والفقه؛ لتوقّف صحّة عمل القلب على سلامة العقيدة، وتوقّف صحّة عمل الجوارح على علم الفقه. وسوف ندرس في المستوى الأول من علم الفقه الكتاب المسمَّى بــ(مراقي السعادات في علمي التوحيد والعبادات) الذي وضعه على مذهب السادة الحنفية الإمامُ أبو الإخلاص حسنُ بن عمار الشرنبلالي (994-1069 هـــ). وينقسم هذا الكتاب -كما هو واضح من عنوانه- إلى قسمين، الأول: في علم التوحيد، والثاني: في قسم العبادات من علم الفقه.

ومؤلف الكتاب كما وصفه الـمحبي في خلاصة الأثر: أحسن المتأخِّرين ملكةً فِي الفقه، وأعرفُهم بنصوصه وقواعده، وأنداهم قلمًا فِي التَّحرير والتصنيف. وكان المعوَّل عليه فِي الفتاوى في عصره. درس بجامع الأزهر، وتعيَّن بالقاهرة واشتغل عليه خَلقٌ كثير، وانتفعوا بِهِ.

ويمتاز قسم العبادات من كتاب(مراقي السعادات) بجمعه ما لا بدَّ منه للمبتدئ في تعلُّم أركان الإسلام الخمسة، بأسلوب سهل مبسَّط، خالٍ عن كثير من التفريعات التي يندر احتياج المبتدئين إليها، مع أنها موجودة في كتابه (متن نور الإيضاح). كما أن (مراقي السعادات) يمتاز عن (نور الإيضاح) وشرحه (مراقي الفلاح) بإضافة قسم التوحيد في بدايته، وكتاب الزكاة وكتاب الحج في آخره. ومن التبسيط والزيادة تظهر مناسبة الكتاب للعامة، وأولويَّةُ الابتداء بتعلُّمه. ويظهر من خلال الكتاب مدى تمكُّن الإمام الشرنبلالي من المذهب الحنفي، ومدى خبرته في تدريس هذه المادة.

وقد قدَّمت للكتاب بمدخل في الترغيب بتعلُّم العلم الشرعي عمومًا، والتعريفِ بعلم الفقه خصوصًا، والتعريف بأئمة المذاهب الأربعة إجمالًا، ثم شرعت في شرح عبارة الكتاب شرحًا مبسَّطًا في اثني عشر درسًا، مرفقًا بشرائح البوربوينت التي اختصرت فيها الشرح، وأسئلة بسيطة على كل درس من الدروس. وسوف يستفيد المشارك في هذه الدورة تصحيحَ عبادته على مذهب السادة الحنفية.

الدرس الأول: الترغيب بالعلم الشرعي، والتعريف بعلم الفقه، وبأئمة المذاهب الأربعة.

الثاني: الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر.

الثالث: التيمم، والمسح على الخف والجبيرة، والحيض والنفاس.

الرابع: باب الأنجاس والطهارة عنها.

الخامس: الأذان والإقامة، وشروط الصلاة وأركانها وواجباتها وسننها وآدابها.

السادس: مفسدات الصلاة ومكروهاتها، وصلاة المسافر والمريض، والوتر، والسنن.

السابع: قضاء الفوائت، وإدراك الفريضة بالجماعة، وسجود السهو، وسجود التلاوة، وصلاة الجمعة والعيدين.

الثامن: صلاة الكسوف والخسوف، والاستسقاء، والخوف، والجنازة، والشهيد.

التاسع: كتاب الصوم.

العاشر:كتاب الزكاة.

الحادي عشر:كتاب الحج.

الثاني عشر: كتاب الأضحية، والذبائح والصيد.

تواريخ مهمة
يبدأ التسجيل: ٣٠ من شهر سبتمبر ٢٠١٩
يُغلَق التسجيل: ٢٥ من شهر نوفمبر ٢٠١٩

ملاحظة: ستكون مواد الدورات متوفرة في اليوم الأول الدراسي، ٢١ من شهر أكتوبر ٢٠١٩

Please share this with your family and friends:

“Whoever guides someone to goodness will have a similar reward”– The Prophet (Peace and Blessings Be Upon Him)