خيارات التسجيل

إن أولى ما صُرِفت إليه أوقات طلاب العلم الاشتغال بعلم الفقه؛ لقول النبيّ صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين)، ولذا فقد حرص العلماء على تعلّم الفقه وتعليمه، ونشأت فيه مدارس متعددة، وحاز قصب السبق في هذا الميدان مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان، على يد الإمام محمد بن الحسن الشيبانيّ، مدوّن المذهب وناشره رحمهما الله تعالى. وصنّفت بعد كتب الإمام محمد تآليف كثيرة، بين مختصر ومطوّل، ومدقّق ومحرّر، فكان منها المتون والشروح والحواشي. والمتون ألّفها حذاق الأئمّة، وكبار الفقهاء المعروفين، وقد اشتهر أنّها موضوعةٌ لنقل أصل المذهب، ومسائل ظاهر الرواية. وأشهر هذه المتون المعتمدة في ضبط المذهب الحنفيّ: الوقاية والمنتقى من كتاب الهداية، وكنز الدقائق، والمختار، ومجمع البحرين لابن الساعاتي، ومختصر القدوريّ.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the Author:

مؤلف (كنز الدقائق) هو الإمام أبو البركات حافظ الدين النسفيّ، عبد الله بن أحمد، المتوفّى سنة (710هـ) وقد ضمّ هذا المختصر عددًا كبيرًا من المسائل في فقه الحنفيّة، بعبارةٍ موجزةٍ، هي زبدة المذهب، بدون ذكر الدليل والتعليل، اقتصر مؤلّفه على رأي الإمام دون رأي أصحابه، إلاّ في نحو عشر مسائل؛ فيعتمد فيها قول غير الإمام من الأصحاب. وقد شُرِح شروحًا كثيرةً، ووُضعت عليه الحواشي والمنظومات. ومن جمله هذه الشروح للكنز ما سمّي بـ (توفيق الرحمن) شرح (كنز دقائق البيان). ثمّ اختصره الشيخ الفقيه مصطفى بن محمد بن يونس الطائي الحنفيّ، نزيل مصر، (ولد سنة 1138ه، وتوفّي سنة 1192ه) وسمّاه (مختصر توفيق الرحمن). ، له حاشية على شرح الأشموني، وشرح الشمائل، ومختصر توفيق الرحمن بشرح دقائق البيان، ولم يترجم له ترجمة وافية في كتب التراجم ومعاجم المصنفين.

Who is this course for:

  • أن يكون الطالب قد درس أحد كتب المستوى الأول: مراقي الفلاح، أو مراقي السعادات، أو متن القدوري

Learning outcomes:

أحكام المعاملات من متن مهم جمع مسائل المذهب على قول الإمام أبي حنيفة، فمن حفظه وفهمه يكون قد حفظ قول إمام المذهب المجتهد وغالبا تكون الفتوى على قوله، ويقال إنه جمع فيه أربعين ألف مسألة من مسائل مذهب الإمام، ففيه بيان سعة المذهب من أوائل ظهوره في القرن الثاني الهجري.

Self enrolment AUTO (طالب)