خيارات التسجيل

علم المنطق هو علمٌ يدرس مبادئ الاستنتاج الصحيح، وتكمن أهمِّيَّته في أنّه يمنح الإنسانَ القدرة على التفكير السليم، كما يُعتَبر طريقةً لدراسة الحُجَج والاستدلال عليها، ممَّا يساعدنا على التعليل بشكلٍ صحيح؛ إذ إنّ التفكير المنطقي يُعتبر وسيلة لمعرفة الحقيقة اعتمادًا على مجموعة من المعايير التي يجب استخدامُها لذلك. 


وهذه الدورة الثانية في شرح متنٍ عظيم في علم المنطق صُرِفت هِمَم العلماء إليه منذ تأليفه، وهو متن إيساغوجي في علم المنطق. والشرح للإمام العلَّامة شمس الدين الفناري رحمه الله تعالى. وقد كانت الدورة الأولى في مقدمة العلم ومباحث الدلالة، وستكون هذه الدورة في مبادئ العلم ومقاصده.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the Author:

المؤلِّف عالم تركيٌّ وقاضٍ ومفسِّرٌ وعالمٌ بالمنطق والأصول، من فقهاء الحنفية وشيخ الإسلام في العهد العثماني الأوَّل. وهو شمس الدّين محمَّد بن حمزة بن محمَّد الفَنَاريُّ، نسبة الى الفنار وهو المنارة وهي قسم من أقسام القسطنطينية، من مصنَّفاته: فُصُول البدائِع فِي علوم الشَّرائِع فِي الأصول، وتفسير الفاتِحة، وشرح الرسالة الأثيرية فِي الميزان، وشرح الفرائض السِّراجِيّة، والحاشية على شرح المواقف للسيِّد الشريف. وغير ذلك. تُوفِّي سنة أربع وثلاثِين وثمانمئة.


والكتاب هو الفوائد الفناريّة على إيساغوجي، وهو شرح دقيق، ممزوج، لطيف. مَن قرأه بحقِّه لم يَحتجْ بعده إلى شرحٍ على هذا المتن المبارك.


Who is this course for:

  • أن يكون الطالب قد قرأ شرح السُّلَّم المُنَورق للدمنهوري، أو شرح حسام كاتي على إيساغوجي

Learning outcomes:

  • مبادئ ومقاصد التَّصورات والتَّصديقات

Self enrolment AUTO (طالب)