علم البيان، هو علم يبحث في التشبيه والاستعارة والمجاز العقلي والمجاز المرسل والكناية. وقد لخصت هذه الرسالة المسماة (تحفة الإخوان) هذا العلم تلخيصا رائعاً متقناً. ومؤلفها هو العلامة الجليل أحمد بن محمد العدوي الشهير بالدردير (ت 1201هـ)، وشرحها هو بنفسه، ثم وضع على الشرح حاشية تلميذه العلامة أحمد الصاوي (ت 1241هـ).

وهذه الدورة شرحت المتن شرحا وافياً، مع تدريبات من كتاب (البلاغة الواضحة) لعلي الجارم، وهي تدريبات سهلة ليس فيها خلاف. يتلوها تدريبات من الآيات القرآنية الكريمة، مع تفسيرها وتوضيحها توضيحا تاماً، والإشارة الى بعض خلاف العلماء في هذا الباب. وهذه التدريبات يأتي بعضها بعد شرح كل درس، وبعضها الآخر يأتي بعد انتهاء متن تحفة الإخوان. وقصدنا من هذا أنتكون هذه الدورة تمهيدا لمن يرغب في دراسة كتاب متن (السمرقندية)، وهو الكتاب الذي يتلو (تحفة الإخوان) في السلم التعليمي للعلوم العربية البلاغية.

وبناء على ما سبق، فإن هذه الدورة تصلح لمن درس واستمع الى كل من: دروس (الآجرومية)، ودروس (إعراب جزء عم)، ودروس (المتممة). لأن باب التشبيه، من علم البيان، يحتوي على الكثير من الأمثلة، كما يحتاج إلى إعراب الآية وبيت الشعر،لكنه لا يحتاج إلى علم الصرف مثلاً. والله الموفق.

“Whoever guides someone to goodness will have a similar reward”– The Prophet (Peace and Blessings Be Upon Him)